جامعة نيويورك أبوظبي تدرس تطوير نموذج رياضي حول عودة الطلبة إلى المدارس في ظل انتشار فيروس (كوفيد-19)
الدار – خاص/
أجرى أستاذ ممارسة الرياضيات في جامعة نيويورك أبوظبي ألبرتو غاندولفي دراسة، نشرتها مجلة "فيزيكسا د"(Physicsa D) ، لتطوير نموذج رياضي، يحدد عدد الأيام التي يمكن للطلبة فيها الالتحاق بالمدرسة، وذلك لإتاحة تجربة تعليمية أفضل مع التخفيف من انتشار عدوى فيروس (كوفيد-19) بين الطلبة. وأظهرت الدراسة أن هذه النماذج الممزوجة مع التناوب الدوري لأيام أو أسابيع الدراسة داخل الفصل أو عن بُعد ستكون مثالية، حيث ستمكن هذه الاستراتيجية من فتح المدارس 90 يومًا من أصل 200 يوم، مع تقليص عدد حالات الإصابة المتوقعة بفيروس (كوفيد-19) بين الطلبة من 250% تقريباً إلى 66%، كما هو متوقع في حال إعادة فتح المدارس بالكامل. وشملت الدراسة خمس فئات مختلفة، ضمت الطلبة المعرضين للعدوى، والطلبة الذين تعرضوا للعدوى، والطلبة الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس، والطلبة الذين لا تظهر عليهم الأعراض، إلى جانب الطلبة الذين أصيبوا بالعدوى وتعافوا منها. كما تقدم دراسة غاندولفي نماذج لعوامل أخرى من الممكن انتقال العدوى فيها، مثل العمل بنظام اليوم الدراسي الكامل لمدة 7 ساعات، وخطر إصابة الطلبة بالعدوى من خارج المدرسة. وقال الأستاذ ألبرتو غاندولفي في حديثه عن تطوير هذا النموذج: "تأتي هذه الدراسة في وقت يعتمد فيه أكثر من مليار طالب حول العالم على أساليب التعلم عن بعد في محاولة لمواجهة وباء (كوفيد-19) في العالم والحد من انتشاره، فالمعلمون بحاجة إلى خطط جديدة تمكنهم من استكمال عملهم في العام الدراسي 2020-2021. ونظرًا إلى أن الطلبة يكونون على اتصال دائم خلال الفصول الدراسية.