عاجل

دائرة تنمية المجتمع: دعم أصحاب الهمم من ذوي متلازمة دوان تحوّل من ثقافة إلى نهج وأسلوب حياة

الظفرة

الدار – وام/

أكدت سعادة الدكتورة بشرى الملا، المدير التنفيذي لقطاع التنمية المجتمعية في دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي أن اليوم العالمي لمتلازمة داون، يعد مناسبة عالمية نعزز من خلالها جهود دعم أصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون ودمجهم في مسيرة مجتمعنا الذي نسعى دائما ليكون بيئة ملائمة ودامجة وحاضنة يتمتع فيها ذوو متلازمة داون بكل الحقوق والرعاية والحماية واستثمار قدراتهم ليصبحوا رافدا فاعلا في تطور المجتمع وتنميته.

وأوضحت أن اليوم العالمي لمتلازمة داون للعام الجاري الذي يحمل شعار" متصلون دوما"، يعكس الدور الكبير الذي يقع على عاتق المؤسسات والأفراد في أهمية إيجاد طرق جديدة للتواصل لضمان أن أصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون يمكنهم التواصل والمشاركة على قدم المساواة مع الآخرين ، لاسيما في ظل التحديات التي فرضتها علينا جائحة "كوفيد 19".

ولفتت- في تصريح بهذه المناسبة - إلى أن تخصيص يوم عالمي لمتلازمة داون فرصة من أجل تقديم المزيد من المبادرات والمشاريع التي تضمن حقوقهم كونهم جزءا مهما وفاعلا ولا يتجزأ من المجتمعات كافة..

كما أن تخصيص يوم عالمي لهم بمثابة دعوة للجميع للعمل المستمر والدائم لتمكينهم من أجل تنمية قدراتهم اللامحدودة في سبيل دمجهم مع الآخرين في المجتمع.

وقالت الدكتورة بشرى الملا إن دولة الإمارات منذ أن تأسست على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، ترتكز على ترسيخ مفهوم الإنسانية مع شرائح المجتمع كافة، ليرث خير خلف لخير سلف المتمثلين بقيادتنا الرشيدة التي حولت بأياديها البيضاء هذا الفكر الإنساني من ثقافة إلى أسلوب ونهج حياة، لتضرب الإمارات أروع الأمثلة في العطاء ومد يد العون والمساندة على أرض الخير، دون النظر لجنس أو عرق أو لون أو دين.

وأضافت : نحن في دائرة تنمية المجتمع نستنير برؤى قيادتنا الرشيدة عبر توفير كل ما يلزم لأصحاب الهمم من اهتمام ورعاية وخطط عمل وآليات تنفيذ فعالة..

حيث عملنا على إعداد وإطلاق استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم بمشاركة أكثر من 28 جهة محلية واتحادية معنية، في الإمارة والتي تتضمن 6 محاور رئيسية وهي الصحة والتأهيل، الرعاية الاجتماعية، والتعليم، والتوظيف، ومحور الوصول الشامل والممكنات. ونحن في مرحلة تفعيل هذه الاستراتيجية وتنفيذ مبادراتها بالشراكة مع مختلف القطاعات في إمارة أبوظبي.