عاجل

‏‎وفد "سيمنز العالمية " يطلع على تجربة "زايد العليا" في رعاية وتأهيل أصحاب الهمم

الظفرة

الدار – وام/

اطلع وفد من شركة سيمنز العالمية خلال زيارته مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم على تجربتها في رعاية وتأهيل أصحاب الهمم وكافة الخدمات التي تقدمها التعليمية والتأهيلية والرعاية الصحية النفسية والاجتماعية.

كان في استقبال الوفد سعادة عبدالله عبد العالي الحميدان أمين عام المؤسسة وعدد من قياداتها.. فيما بحث الجانبان آليات تبادل الخبرات، وتعميق التعاون المشترك بين الطرفين .

‎ وتم إبرام مذكرة تفاهم مشترك بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم و شركة سيمنز بشأن تدريب وتوظيف الطلاب منتسبي المؤسسة لدى الشركة بمقرها في أبوظبي، وقعها عن المؤسسة سعادة عبدالله عبد العالي الحميدان الأمين العام، وعن شركة سيمنز هيلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي للشركة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، بحضور أعضاء الوفد الزائر وعدد من قيادات المؤسسة.

‎وتنص المذكرة على توفير شركة سيمنز لفرص وظيفية مناسبة للعمل بإحدى شركاتها العاملة في أبوظبي للطلاب أصحاب الهمم منتسبي " زايد العليا " المرشحين من قبل المؤسسة، وقيام المؤسسة بتدريب وتأهيل الكوادر الوظيفية بمختلف درجاتهم ومديري شركة سيمنز على كيفية التفاعل والعمل مع أصحاب الهمم بشكل عام ولاسيما الطلاب المرشحين، لتهيئة البيئة المناسبة لنجاح البرنامج التدريبي، بينما تقوم سيمنز بإعداد وتنفيذ خطة تدريبية لتدريب أصحاب الهِمم لدى الشركة، وبتنظيم ورش توعوية أو دورات تدريبية بشكل حضوري أو افتراضي لـلمؤسسة ضمن اختصاص الشركة.

‎ورحب سعادة عبدالله الحميدان ، بالوفد الزائر من شركة سيمنز ، وبالتوقيع على مذكرة التعاون مع الشركة، مشيداً بتلك الخطوة الإيجابية من قبل الشركة لدعم مؤسسة زايد العليا وتعزيز جهودها لتوفير خدمات متقدمة لأصحاب الهمم واستثمار مواردها وطاقاتها في بيئة إيجابية لتمكينهم من الناحية التعليمية والوظيفية والثقافية والاجتماعية بما يتوافق مع قدراتهم وتطلعاتهم نحو فاعلية الأدوار المجتمعية وتحقيق التنمية الاجتماعية.

‎وشكر المسؤولين في شركة سيمنز على تلك الخطوة التي تمثل نموذجا في التعاون المجتمعي الناجح الذي تقوم به مؤسسة زايد العليا، كما أنه يرتبط بتنفيذ المؤسسة للسياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم ضمن محور التأهيل المهني والتشغيل، مؤكداً أن المؤسسة تعمل على تأهيل وإعداد صاحب الهمة للاندماج في المجتمع بصورة كاملة، وهذا ما تعمل عليه المؤسسة لمن تسمح ظروفهم بذلك من خلال تطبيق برامج تأهيلية متطورة تتوافق مع البيئة الإماراتية وتطلعات القيادة الرشيدة.

‎من ناحيته قال هيلموت فون ستروف، : "تفخر شركة سيمنز ببدء هذه الشراكة مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهِمم وخلق فرص لأصحاب الهمم من شأنها إثراء حياتهم والمجتمع في الإمارات . لقد أدركت شركتنا منذ فترة طويلة فوائد وجود قوة عاملة متنوعة، ونحن ملتزمون ببناء مكان عمل متنوع حيث يتم تقييم المهارات والقدرات والأفكار المختلفة".

وأضاف أن مذكرة التفاهم مع المؤسسة، والتي هي جزء من جهود دولة الإمارات لدعم أصحاب الهمم في الحياة العامة، هي خطوة مهمة نحو تحقيق هدفنا.

‎وبدأت زيارة وفد شركة سيمنز بمركز المؤسسة في منطقة الباهية والذي يضم مجموعة من ورش العمل والتأهيل المهني منها الورشة المتخصصة كمعمل لصناعة الشيكولاتة بأنامل أصحاب الهمم تحمل العلامة التجارية " النحلة "، والورشة المتخصصة في تطوير منتجات بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد كأول ورشة من نوعها على مستوى العالم ويعمل بها سبعة من أصحاب الهمم باستخدام الطابعة HP Jet Fusion 4200 series لإنتاج الدعامات الطبية للأطراف عبر طباعتها بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد.

‎وزار الوفد ورشة الزهور مشروع " بلومينج بي للزهور "، وهي إحدى ورش المؤسسة بإدارة التأهيل الزراعي و المهني جرى تطويرها عام 2019 لتصبح مشروع ضمن مشاريع المؤسسة وتم إصدار الترخيص التجاري لهم باسم النحلة ، ويعمل في هذا المشروع 10 طالبات من أًصحاب الهمم، تدعم المتدربات من أصـحــاب الهـمــم وتـم إعدادهن للعمل بالمشروع لتلبية احتياجات السوق في هذا المجال من حيث توفير باقات وهدايا متنوعة تلبي جميع الأذواق لجميـع الفـاعليــات والحـفـلات والمناسـبـات.

‎كما زار الوفد ورشة الخياطة للطلاب أصحاب الهمم التي تعد المشروعات الرائدة التي يتم من خلالها توفير فرص عمل لأصحاب الهمم من ذوي التحديات العقلية يقوم على تطوير مسارات التأهيل بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، وتم تدشين الورشة نتيجة تعاون استراتيجي بين المؤسسة وشركة المسعود للخياطة وذلك بهدف تعزيز الانتاج المحمي لأصحاب الهمم، وتعزيز الفائدة في مجالات تنمية مهارات الطلاب منتسبي المؤسسة التي تؤهلهم للتوظيف.

‎وخلال زيارة الوفد إلى المقر الرئيس لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بمنطقة المفرق تعرف أعضاء الوفد على" كافيه النحلة " المشروع الأول من نوعه على مستوى دولة الإمارات، وهو كافيه يديره ستة أفراد من أصحاب الهمم ‎ولا يقتصر على تقديم قهوة متخصصة، بل يقدّم أيضاً التدريب الفني لتأهيل أصحاب الهمم للحصول على شهادة معتمدة دولياً في مجال صناعة القهوة ‎وتم اعتماد الكافية ليصبح مركز تدريب دولي لأصحاب الهمم.

‎واستمع أعضاء الوفد الزائر لعرض موجز مصحوباً بشرائح توضيحية عن مشاريع مؤسسة زايد العليا الإستراتيجية وخططها وبرامجها، والخدمات التي تقدمها لمختلف فئات أصحاب الهمم على مستوى إمارة أبوظبي من المواطنين والمقيمين .

‎وتعرف على خدمات إدارة الرعاية الصحية بالمؤسسة من خلال زيارة مختبر التأهيل الذكي " الروبوتي "، المختبر الأول المتكامل بالشرق الأوسط للعلاج واعادة التأهيل بمقر المؤسسة، يحتوي المختبر على اجمالي إحدى عشر جهاز علاجي من الأجهزة الرائدة التي تعد من أحدث التقنيات العالمية في العلاج والتي يمكن التحكم بها بواسطة الكمبيوتر وأجهزة الدعم الروبوتي.

‎وشملت الزيارة المسبح العلاجي الذي يعد أحد المرافق العلاجية الأكثر تطوراً على مستوى الدولة، حيث يقدم خدمات العلاج المائي لأصحاب الهمم منتسبي المؤسّسة بمختلف أعمارهم وإعاقاتهم وهو من البرامج العلاجية المحببة للأطفال من أصحاب الهمم.

‎وقام أعضاء وفد شركة سيمنز بزيارة مركز العلاج بركوب الخيل الذي تمّ تجهيزه وفق المعايير الأوروبية لهذا النوع من العلاج ويقدم خدماته لأصحاب الهمم من خلال التدريب والمعالجة بركوب الخيل. ويستقبل العديد من الحالات من داخل وخارج المؤسسة، ويقدم خدمات العلاج الطبيعي بركوب الخيل /خدمة رئيسية/، والعلاج الحسي بالتعامل مع الحيوانات الأليفة والنباتات، بالإضافة إلى رياضة ركوب الخيل.

‎ضم الوفد الزائر من شركة سيمنز إلى جانب هيلموت فون ستروف، فرانكو أتاسي، الرئيس التنفيذي لقطاع البنية التحتية الذكية في شركة سيمنز الشرق الأوسط، وولفجانج إيجر، الرئيس المالي لشركة سيمنز في دولة الإمارات.