عاجل

افتتاح معرض أبوظبي الدولي للأغذية بدورته الأولى

الظفرة

الظفرة – وام/

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية افتتح معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بحضور معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة معرض أبوظبي الدولي للأغذية بدورته الأولى بالتزامن مع معرض أبوظبي الدولي الثامن للتمور اللذين تنظمهما مجموعة "أدنيك" بالتعاون مع هيئة ابوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وبالشراكة مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ويستمران لغاية 8 ديسمبر الجاري في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.

وقال بدر الشحي مدير ادارة الاتصال والمتحدث الرسمي لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في تصريح لوكالة أنباء الامارات "وام" إن المعرض يتضمن في نسخته الاولى العديد من الفعاليات المهمة حيث سيتم عقد صفقات ضخمة لقطاع الاغذية لعديد من الجهات وكذلك سيتم ابرام عقود واتفاقيات شراكة لتعزيز التحالفات في مجال الاغذية.

واضاف: "هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية مشاركة بكل تألق حيث سيتم اطلاق مشاريع مهمة تساهم في دفع وتعزيز منظومة الامن الغذائي في امارة أبوظبي وسيتم عبر منصة "أديف توكس" واطلاق حوارات بناءة تعزز وتتعامل مع جميع التحديات وعرض حلول مبتكرة للتحديات المرتبطة بالسلسلة الغذائية.

واشار الى أن المعرض يعتبر فرصة للالتقاء بين البائعين والمشترين من خلال برنامج "المشترين الدولي" وكذلك وجود مستثمرين من مختلف انحاء العالم ..ودعا الى المشاركة والاستفادة من الحوارات التي تتم في المعرض.

من جهته قال سعادة الدكتور عبدالمنعم المرزوقي العضو المنتدب لشركة "إيليت أجرو" التابعة لـ"ياس القابضة" لـ "وام" إن مشاركة "ايليت" في هذا المعرض تعتبر جزءا من استراتيجيتها في دعم الامن الغذائي بدولة الامارات ونشر ثقافة الزراعة المتكاملة والمستدامة ضمن الشركات المشاركة بهذا المجال.

وأضاف: “تساهم ”إيليت أجرو" بأكثر من عشرين الف طن من الخضراوات والفواكه في السوق الاماراتي بالاضافة الى تصدير بعض المنتجات الى خارج الدولة منها البلو بيري وتم خلال العام الحالي التصدير الى هونكوك والى دول مجلس التعاون بالاضافة الى سبع دول اخرى ونغطي جميع المجالات الزراعية بما فيها الخضراوات والفواكه والاعلاف والحبوب اضافة الى البدء بانتاج الزهور في اثيوبيا".

وقال نعمل في الشركة على اربع بيئات مختلفة وهي الصحراوية في دولة الامارات والباردة في صربيا و الاستوائية وشبه الاستوائية في اثيوبيا واندونيسيا وماليزيا اضافة الى بيئة البحر الابيض المتوسط في مصر والمغرب العربي وهذا التنوع اعطى غنى في المعارف وفي التقنيات التي تستخدمها "إيليت أجرو" كما اعطى تنوعا في الموارد بحسب هذه البيئات المختلفة.

من جهته قال محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي لـ "وام" إن الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي هي مؤسسة مالية عربية مشتركة مستقلة تم إنشاؤها في عام 1976 تساهم فيها 22 دولة برأس مال مدفوع 731 مليون دولار تم استثمار 662 مليون دولار وتساهم في رأس مال 53 شركة زراعية كبرى تتوزع في 12 دولة عربية.

واضاف: “تأتي مشاركتنا في المعرض لكوننا شركاء استرتيجيين وهناك تعاون ممتد ومستمر بيننا وبين هيئة أبوظبي للرقابة والسلامة الغذائية من خلال مشاركتنا الدائمة في معرض سيال السابق”.

وقال إن النسخة الاولى من معرض "أديف" جاءت بعد أزمة كورونا وهناك اهتمام وتركيز على الامن الغذائي في جميع دول العالم خاصة الدول العربية كما ان هناك فجوة غذائية كبيرة تقارب حوالي 42 مليار دولار كل عام وهذه تعتبر فرص واعدة تمكن دولنا وشركاتنا ومستثمرينا ورجال الاعمال من اخذ هذا الرقم بعين الاعتبار وبدء الاستثمار في القطاعات الرئيسية.

من جهته قال السيد المهدي الريفي المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية المغربية لـ"وام" إن المغرب تشارك في المعرض بجناح كبير يتألف من خمس وعشرين تعاونية زراعية تعمل في مجال المنتوجات المغربية المحلية منها زيت الاركان وزيت الزيتون والتمور المغربية والزعفران المغربي ومنتجات اخرى منها العسل والتوابل وغيرها من المنتجات الغنية وذات الجودة الرفيعة .

واضاف: "تعتبر مشاركتنا في هذا المعرض فرصة للتعاونيات للتعرف على المستجدات من الناحية التقنية في الزراعة والتغذية على المستوى الدولي لكونه معرضا مهما جدا على الصعيد الدولي وكذلك نتطلع الى عقد شراكات مع فاعلين اقتصاديين في دولة الامارات العربية المتحدة وفي دول اخرى من دول الخليج العربي والعالم بهدف تصدير المنتجات المحلية المغربية الى هذه السوق المهمة في الشرق الاوسط.