عاجل

"بروج" للبتروكيماويات تساهم في تطوير بنية تحتية مستدامة في جزيرة الجبيل

الظفرة

الظفرة- وام/

أعلنت شركة بروج مساهمتها في تطوير البنية التحتية لجزيرة الجبيل في أبوظبي من خلال توفيرها لمواد البولي إيثيلين عالي الكثافة لاستخدامها في تصنيع أنظمة أنابيب من البوليمرات وتركيبها في الجزيرة. وتشهد جزيرة الجبيل الواقعة بين جزيرتي ياس والسعديات في أبوظبي حالياً تنفيذ مشروع تطويري يضم تركيب أنابيب مموجة مزدوجة الجدران تم صُنعها محلياً باستخدام بوليمرات بروج "المصنوعة في الإمارات" من قبل شركة الاتحاد لصناعة الأنابيب. 

وعلى عكس الأنابيب التقليدية المصنوعة من مواد أخرى، تتميز الأنابيب المموجة مزدوجة الجدران بسهولة نقلها ومقاومتها العالية للغازات والمواد الكيماوية المسببة للتآكل والتسريب؛ كما تتمتع هذه الأنابيب بقدرة على حماية المياه الجوفية الطبيعية والبيئة، حيث سيساهم هذا المشروع في تحديث وتطوير نظام الصرف الصحي العام في الجزيرة بما يتماشى مع أعلى المواصفات التقنية.  وقال هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي لبروج: تفخر بروج بالقيام بدور رئيسي في المساعدة على تعزيز البنية التحتية في جزيرة الجبيل؛ لقد شكلت متطلبات شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي نقطة انطلاق واضحة بالنسبة لفريقنا في الابتكار للمساهمة في تصميم وتصنيع أول شبكة أنابيب مموجة مزدوجة الجدران "صنعت في الإمارات"، والتي ستحدث تحولاً كبيراً في البنية التحتية للجزيرة .. ومن خلال تعاوننا مع شريكنا الإستراتيجي في الإمارات شركة الاتحاد لصناعة الأنابيب، نساعد في إنشاء بنية تحتية بموارد ومنتجات محلية تعتبر كمعيار للبنى التحتية في المدن حاضراً ومستقبلاً مع الحفاظ على التزامها بتمكين المنتجات النهائية المستدامة والقابلة لإعادة التدوير. من جانبه، قال أحمد الشامسي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي: يعكس هذا المشروع حرص شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي على مشاركة خبرتها وتوجيهاتها لتعزيز إنتاج وترويج المواد المبتكرة المصنوعة محلياً واستخدامها في مشاريع تطوير البنية التحتية؛ نحن مسرورون للغاية بأن نرى شركة بتروكيماوية رائدة مثل بروج تساهم في تطوير البنية التحتية الشاملة في الإمارة من خلال التأثير المستدام الذي يساهم في الوصول إلى اقتصاد دائري صديق للبيئة، بفضل ما تتميز به حلول الأنابيب المبتكرة التي توفرها بروج من أداء ممتاز تمكنا بكل ثقة من تحديث مواصفات حلولنا لاستخدامها في تصنيع أنابيب الصرف الصحي المموجة مزدوجة الجدران وتركيبها في جزيرة الجبيل وفي مشاريع مستقبلية أخرى.  وقال محمد حاجب، المدير العام لشركة الاتحاد لصناعة الأنابيب: إن تعاوننا مع شركة بروج يلعب دوراً مهماً للغاية في طرحنا لأنابيب البولي إيثيلين ذات الجودة العالية مع مستلزماتها في دولة الإمارات وفي دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها؛ وعلى مر السنوات كنا رواداً في طرح المنتجات الأولى من نوعها على المستويين الإقليمي والعالمي مما يساهم في تعزيز القطاع العالمي لإنتاج أنابيب البولي إيثيلين، وقمنا معًا بإنشاء الأنابيب المموجة مزدوجة الجدران والتي استخدمت في أبوظبي لأول مرة ونتطلع قدماً نحو مواصلتنا هذه الشراكة البناءة. وتعتبر أنابيب المياه المموجة مزدوجة الجدران التي تمتد فترة صلاحيتها لنحو 50 عاماً صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير في نهاية فترة خدمتها .. ولضمان استدامة ومتانة هذه الأنابيب بشكل كبير، تم تصميمها وتطويرها وفقاً للمواصفات والخبرات الفنية التي وفرتها شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي .. ويتضمن المشروع التطويري أيضاً تركيب شبكة بالحجم الطبيعي إضافة إلى تركيب فتحة هيكلية بقطر 1,600 ميليمتر من البولي إيثيلين عالي الكثافة وبعمق خمسة أمتار، ذات جدار صلب بسماكة 117 ميليمترا ووصلات ربط وخط أنابيب مموج مزدوج الجدران بقطر 500 ميليمتر. 

وستضم جزيرة الجبيل التي تمتد على مساحة أكثر من 40 مليون مترمربع، أكثر من 1,300 وحدة سكنية بما في ذلك فيلات الواجهة البحرية وقطع أراض وتاون هاوس وشقق سكنية ضمن ست قرى متميزة. ويأتي تركيب نظام الأنابيب الجديد في جزيرة الجبيل تماشياً مع الجهود المتواصلة لتعزيز في دعم برنامج القيمة الوطنية المضافة ودعم الصناعات الوطنية وبناء اقتصاد دائري أكثر استدامة. ولتحقيق تلك الأهداف، تسعى شركة بروج لتعزيز تعاونها مع الشركات الصناعية المحلية التي تدعم الابتكار وتساهم في بناء وتسليم المشاريع التي تحقق هذه الأهداف وتحقق الرؤية المستقبلية لأبوظبي. وتتواصل هذه الجهود لخلق بيئة مستدامة لجميع من يعيش ويعمل في أبوظبي. وبالإضافة إلى ذلك، يساهم هذا المشروع التطويري في تحقيق الهدف الإستراتيجي الرئيسي الذي تشرف عليه وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومشروع "Operation 300 bn" الذي تم وضعه لتطوير القطاع الصناعي الحيوي في دولة الإمارات وتعزيز دوره في نمو وتنويع الاقتصاد الوطني .. كما يأتي نظام أنابيب جزيرة الجبيل الجديد تماشياً مع هذه الرؤية الهادفة إلى تعزيز اقتصاد الإمارات من خلال استخدام المواد المصنعة محلياً وخلق فرص عمل جديدة للمهنيين التقنيين مع الحفاظ على البيئة.