عاجل

"دييز" و"ماساتشوستس للتكنولوجيا" تختاران 12 شركة ناشئة ضمن أول دفعة من برنامج "دبي إم آي تي ديزاين إكس"

الظفرة

الظفرة/

أعلنت سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة "دييز" ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) عن اختيارهما 12 شركة ناشئة للانضمام إلى الدفعة الأولى من برنامج مسرّعة "دبي إم آي تي ديزاين إكس" (MIT DesignX Dubai)، التي قاما بإطلاقها في سبتمبر الماضي بهدف تسريع بناء المشاريع المبتكرة لمواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا على مستوى البيئة الحضرية مثل المياه، والمناخ، والأمن الغذائي، والطاقة.

وستعمل هذه الشركات على تطوير مشاريع أعمالهم أثناء التحاقهم ببرنامج تدريبي شامل طوره معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتم اختباره في مختلف أنحاء العالم. ويتكون البرنامج من ورش عمل ويتبع ذلك شهر مكثف من جلسات التصميم والأعمال، يستضيفها مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك" في واحة دبي للسيليكون حتى فبراير 2024. وستحصل الشركات الناشئة أيضاً على التوجيه من الشركات المحلية وخريجي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالإضافة إلى المساعدة من الطلاب المتدربين لدى المعهد.

وتشترك الشركات الناشئة المختارة في تركيزها على الاستدامة والتكنولوجيا. وتغطي مشاريعها أفكارا مبتكرة، تشمل استخراج الماء من الهواء، وتبريد مراكز البيانات، ومبادرات إعادة التدوير، والحد من تلوث الهواء.

من جهة أخرى، كشفت "دييز" عن تعاونها مع (The Surpluss)، إحدى الشركات الناشئة التي تم اختيارها في البرنامج لإطلاق "مجموعة استدامة افتراضية" للشركات العاملة في واحة دبي للسيليكون، المنطقة الاقتصادية المتخصصة بالمعرفة والابتكار والمنضوية تحت سلطة "دييز"، بهدف تطوير مخطط فريد لمجتمعات الأعمال عالية الأداء والملتزمة بالمشاركة في العمل المناخي.

وكخطوة أولى، اختارت "دييز" 1000 شركة في الواحة للانضمام إلى المجموعة وتمكين أفضل الشركات لديها من تفعيل التحول نحو الاستدامة. وسوف تتمكن تلك الشركات من الوصول إلى منصة "The Surpluss" لمشاركة وتبادل مواردهم الفائضة بشكل ربحي، والاستفادة من جلسات تدريبية مخصصة، وموارد دعم إضافية مثل مشروع "السباق إلى الصفر" وهو حاسبة لانبعاثات الشركات مدعومة من الأمم المتحدة لتحقيق الحياد المناخي، أضافة إلى فرص نوعية للتواصل وحضور الفعاليات الحصرية.

وستكون المجموعة مفتوحة أمام مجتمع الأعمال ككل في واحة دبي للسيليكون، والذي يضم أكثر من مؤسسة، وبالتالي أمام الجمهور، لتعزيز التزام الواحة بالتميز العالمي وبتوفير الفرصة لدعم مساعي الشركات في التحول نحو الاستدامة.