عاجل

"زايد العليا " تقدم خدمات الرعاية الصحية والجلسات العلاجية لأصحاب الهمم "عن بعد"

الظفرة

 

الدار/

 

طبقت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم - ممثلة في إدارة الرعاية الصحية - برامج العلاج وجلسات التأهيل العلاجية عن بعد في الأقسام التابعة للإدارة في مناطق أبوظبي والعين والظفرة لاستكمال الخطط والجلسات العلاجية للمنتفعين من أصحاب الهمم، وذلك ضمن الإجراءات التي جرى تنفيذها من قبل المؤسسة لضمان فاعلية تقديم الخدمات للمنتفعين على مستوى إمارة ابوظبي، تبعا للوضع الراهن الذي تمر به الدولة والعالم وحفاظا على صحة سلامة الجميع.

وبلغ عدد الطلاب المستفيدين من البرامج العلاجية على مستوى مراكز المؤسسة 521 مستفيداً منهم 293 مستفيد في منطقة أبوظبي، و138 في منطقة العين ، و90 بمنطقة الظفرة، بنسبة وصلت إلى 70% من الطلاب الذين تم تحويلهم بنجاح إلى خدمة العلاج عن بعد، بينما 30% من الطلاب لم يتلقوا الخدمة بنجاح في ظل الظروق الحالية التي تواجهها الأسر واولياء الأمور، فيما وصلت نسبة الرضا على الخدمات العلاجية عن بعد 76% بحسب استبيان رضا المتعاملين عن الخدمة العلاجية عن بعد، و 24% من متلقي الخدمة يواجه صعوبه في تطبيق البرامج.

وصرح سعادة عبدالله عبد العالي الحميدان الأمين العام للمؤسسة ان المؤسسة تعمل على استمرارية تقديم كافة خدماتها ومواصلة سير العمل في كافة القطاعات على الرغم من الوضع الاستثنائي الراهن الذي تمر به البلاد، وكافة دول العالم ، وذلك حسب الخطط التشغيلية وتنفيذ برامج الخدمات المطبقة التي تقدمها للمنتفعين من أصحاب الهمم، ومواصلة برامج العلاج والجلسات العلاجية للمستفيدين، وانسيابية العمل وكفاءته في مختلف المواقع الوظيفية، وبمراكز الرعاية والتأهيل التابعة للمؤسسة على مستوى الإمارة.

وأضاف أن مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تُولي اهتماماً خاصاً لتطوير الخدمات العلاجية والتأهيل، لتزايد طلب المحتاجين لهذا النوع من العلاج المتخصص، وحرصت المؤسّسة على اتباع أفضل المعايير العالمية وتطبيق أكثر الممارسات فعالية في تقديم هذا النوع من الخدمات التأهيلية، وتستند إلى ممارسات وتطبيقات عالمية، كما انها تبرم اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الجهات المتخصصة، وتقوم بزيارات لمعارض ومراكز طبية وعلاجية لدول متقدمة في هذه المجال، للبحث عن كل ما هو جديد وتطبيق المناسب منه لاحتياجات منتسبينا أصحاب الهمم.

وأكد سعادة الأمين العام ان التحدي الذي واجه المؤسسّة لتطبيق برامج العلاج والجلسات عن بعد تمثل في ضرورة استمرار تقديم الخدمة وعدم انقطاعها رغم العمل عن بعد لكي تتواصل الخطط المبرمجة لكل حالة في ظل اهمية تنفيذ الجلسات بإنتظام بحرفية ومهنية، وضمان عدم تراجع وتدهور الحالات وهو ما تم التغلب عليه من خلال تسجيل و اعداد 204 مادة فلمية ارشادية تشرح آلية تطبيق تمارين العلاج عن بعد تم اعدادها من قبل كوادر متخصصة في العلاج التأهيلي في المؤسسة، و 84 مقطع مصور للعلاج الطبيعي و 79 مقطع للعلاج الوظيفي و 41 لعلاج النطق لتترجم بنك من الأهداف العلاجية تم إدراجها ضمن قنوات خاصة لكل خدمة علاجية في منصة مايكروسفت ستريم لمشاركة كل معالج طالبه الذي يتولى حالته بحسب الأهداف المخططة.

ومن ناحيتها أوضحت الدكتورة فاطمة الظاهري مدير إدارة الرعاية الصحية في المؤسسة ان الإدارة تعنى بتوفير خدمات علاجية لأصحاب الهمم منها خدمات العلاج الطبيعي والوظيفي، وعلاج النطق وعيوب الكلام، والجبائر، إضافة إلى صيانة بعض الكراسي المتحركة والتكنلوجيا البديلة والمساندة والخدمات الطبية العلاجية وتشمل: خدمات التشخيص والتقييم الطبي وخدمات التطعيم وخدمات الاستشارات الطبية وخدمة طب الاسنان وخدمة التمريض وطب الاسرة والطب العام.. ويتم تقديمها بأكثر من طريقة منها مختبر التأهيل الذكي، والعلاج الحسي، والعلاج المائي، وعلاج السبايدر، والعلاج الجماعي، والتكنولوجيا المساندة والجلسات الفردية بهدف تحسين المهارات الحركية والوظيفية الإدراكية الحسية وتحسين القدرات اللغوية، بهدف تمكينهم من القيام بمهارات الحياة اليومية والاندماج بالمجتمع بما يتناسب مع حالاتهم.

وعن آلية العمل المتبعة لتقديم الخدمات عن بعد في ظل الأوضاع الراهنة أشارت الدكتورة فاطمة إلى ان آلية العمل تنقسم الى طريقتين الأولى بث مباشر لمدة 40 دقيقة مع المعالج المختص وولي الامر والطالب عن طريق منصة مايكروسفت تيمز يقوم خلالها المعالج بشرح التمرين بصورة مبسطة وواضحة و الهدف منه، ويبدأ ولي الامر التطبيق مع ابنه مع متابعة دقيقة من المعالج للخطوات المطبقة بطريقة صحيحة لتحقيق الفائدة المرجوة.

وأضافت أن المعالج يقوم من جانبه بإرسال مرفقات مصورة فيلمية أو صور توضيحية بخطوات آداء التمرين المخطط لولي الامر عبر منصة محادثة تيمز ، ومن ثم ينتظر صور تطبيق التمرين من ولي الامر ويحصل على التغذية الراجعة، مشيلارة إلى أن عدد المشاركين في برنامج العلاج عن بعد اكثر من 60 معالج ومعالجة من مختلف مناطق الامارة في ابوظبي والعين والظفرة.

ومن ناحيتها أوضحت أمينة السعدي رئيس قسم الرعاية الصحية في ابوظبي أن الإدارة راعت وصول المعلومة للمواد الفيلمية الإرشادية لشرح آليات تطبيق تمارين العلاج عن بعد باللغتين العربية والانجليزية لتستهدف فئتين، فئة أولياء الأمور، والفئة الأخرى المرافقين للطالب من العمالة المساعدة، و تضمين جملة من المحاذير والاحتياطات اللازم مراعاتها قبل البدء في تطبيق التمرين المصور.

و عن دور الأسرة في تنفيذ برامج العلاج والجلسات العلاجية عن بعد ذكرت السعدي ان دور الاسرة يتمثل في تهيئة البيئة العلاجية المثالية في المنزل لتنفيذ الجلسة العلاجية، ثم استقبال اتصال المعالج في وقت الجلسة المتفق عليه بين الجانبين، والانتباه جيداً لفهم التمرين من المعالج، مع طرح اية اسئلة او استفسارات قبل تطبيق التمرين امام المعالج، إضافة إلى توثيق ورصد التطورات لدى الطالب وأكدت ان إدارة الرعاية الصحية تقوم في الوقت الحالي بتسجيل تقارير متابعة يرصد من خلالها المعالج تطور حالة الطالب المتلقي للخدمة كل ستة أشهر ، وذلك بهدف متابعة ورصد التطور المرحلي، ولا يتم اصدار التقرير بشأن وصف الحالة الا عند الطلب ، غير ان الإدارة تعتزم في المستقبل القريب اصدار تقارير دورية للجميع من عبر نظام وجهتنا و بدورها اوضحت موزه محمد رضه المهيري رئيس قسم الرعاية الصحية في العين ان ممارسة العلاج عن بعد تعتبر ممارسة جديدة في منظومة الممارسات التي ترعاها مؤسسة زايد وعلى الرغم من ذلك اثبت الكادر الفني للمؤسسة قدرتهم على خلق ممارسات جديدة ومواكبة التغيرات الحاصلة في المجتمعات.

وأضافت أن فكرة العلاج عن بعد ترتكز في توصيل الخدمات العلاجية عبر اتاحة الخيارات المتعددة من وسائل التواصل لولي الأمر والطالب وحرص قسم الرعاية الصحية بالعين على إتاحة هذا التنوع لولي الأمر في اختيار وسيلة التواصل التي تتناسب وقدرات ولي الأمر التقنية.

وأوضحت المهيري أن الدور الرئيس في هذه العملية ينصب على جهود الأسرة حيث ركز مقدمي الرعاية من المعالجين على تثقيف الأسرة و تمكينها من عدة جوانب حتى يتمكنوا من العمل بشكل صحيح مع ذويهم، مشيرة إلى ان اهم المبادرات التي شارك المعالجين فيها مبادرة " استشارات الهمم " والتي تعنى بتقديم الخدمات الاستشارية العلاجية عن بعد للحالات الغير مسجلة او الجديدة.

من جانبها ذكرت شمسة المحيربي رئيس قسم الرعاية الصحية في الظفرة ان قسم الرعاية الصحية في منطقة الظفرة يعمل على تقديم 3 خدمات رئيسية عن بعد للمنتفعين من أصحاب الهمم وعددهم 55 منتفع بحسب المناطق المسجلين فيها، وتم اعتماد آلية عمل موحدة بين أقسام الرعاية الصحية على مستوى خدمة العلاج الطبيعي، وخدمة العلاج الوظيفي وخدمة النطق والتخاطب، حيث يتم تحديد الأهداف العلاجية من قبل المعالج مع ولي الأمر ودعم العلاج عن بعد بمقاطع فيديو مصورة حول كيفية تنفيذ المهارات ، واستمرار المعالج مع ولي الأمر حتى تنفيذ الأهداف المرجوة .

وأضافت أنه تم تدشين خدمة النطق والتخاطب عن بعد في مركز غياثي للرعاية والتأهيل، وتم على أثرها تقييم عدد 26 حالة، والبدء في تقديم خدمات النطق والتخاطب عن بعد لعدد 23 حالة، مشيرة إلى الشراكة والتعاون بين المؤسسة ومركز برلين الخاص لتقديم خدمة التأهيل للطلاب منتسبي " زايد العليا "، حيث جرى تحويل عدد 34 حالة بهدف تحسين المهارات الحركية والوظيفية الإدراكية الحسية وتحسين القدرات اللغوية للمنتفعين من أصحاب الهمم في مختلف مناطق الظفرة.