عاجل

مشغولات تراثية تبهر زوار منصة "صاغة الإمارات" في الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات

الظفرة

الظفرة/

جذبت التصاميم التي عرضتها منصة "صاغة الإمارات" اهتمام زوار معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات المقام حاليا في مركز إكسبو الشارقة حيث عرضت المنصة مجموعة من المشغولات المميزة التي صممها حرفيون إماراتيون موهوبون بينها إبداعات أصغر مصممة في المعرض بالإضافة إلى مجموعة من التصاميم ثلاثية الأبعاد التي لاقت إعجابًا كبيرًا من الزوار والمهتمين بصناعة المجوهرات وعكست اهتمام الحرفيات الإماراتيات بتوظيف الابتكار وأحدث التقنيات في التصميم.

وقالت منى سلطان السويدي مدير المكتب التنفيذي لرئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة مسؤولة منصة "صاغة الإمارات" إن المنصة التي تخصصها غرفة تجارة وصناعة الشارقة في المعرض ضمن جهودها المستمرة في دعم رواد الأعمال ومشاريع الشباب والترويج لها في كافة المعارض ظهرت في النسخة الـ 54 للمعرض بحلة جديدة مستوحاة بالكامل من الفن الإماراتي وبرز تصميم المنصة من خلال الزخارف التي زيّنت أركانها وعكست جوانب من ملامح التراث الإماراتي الغني كما خصصت مساحة تتيح للجمهور تجربة قطع وتشكيل المجوهرات وقدم المشاركون عبرها تصاميم متنوعة أبرزها تصاميم ثلاثية الأبعاد أظهرت خبرة الحرفيين الإماراتيين.

وأشارت منى السويدي إلى أن المنصة قدمت هذا العام وبالتعاون مع مجموعة من المعاهد العالمية المتخصصة بتصميم وصناعة الذهب والمجوهرات و ورش عمل خلال أيام المعرض للمنتسبين للمنصة الذين ارتفع عددهم بعد انضمام 250 منتسبًا جديدًا مشيرة إلى أن الورش لم تقتصر على الأعضاء فقط بل استقطبت أيضاً مشاركين من جميع أنحاء الإمارات وزوار المعرض الذي توافدوا للاطلاع على ما تزخر به المنصة من عروض متميزة للمجوهرات الذهبية والألماسية التي تمزج بين مفردات التراث المحلي بالتصاميم المعاصرة إلى جانب المشاركة في السحوبات اليومية التي نظمتها المنصة على جوائز قيمة من الذهب والمجوهرات.

وقالت المصممة وفاء العنتلي انها بدأت بتصميم المجوهرات باستخدام أدوات تقليدية لكنها وسعت مهاراتها بعد دراستها التي مكنتها من امتلاك قدرات في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد باستخدام الذهب والأحجار الكريمة مع لمسات من الألماس فيما أوضحت أصغر مصممة مشاركة في منصة "صاغة الإمارات" ميرة يوسف المهيري أنها بدأت تصميم المجوهرات منذ أن كان عمرها سبع سنوات وأول قطعة صممتها كانت مستوحاة من أدوات الغوص التراثية حيث استلهمت فكرة "شبكة الصيد" التي يستخدمها الغواصون في جمع الصدف واللؤلؤ واستخدمت الذهب لصنع هذه الشبكة وأضافت إليها الأحجار الكريمة مثل اللؤلؤ الطبيعي والصناعي في محاولة لاستلهام تراث الإمارات الأصيل.

ومن المشاركات في منصة "صاغة الإمارات" علياء الشامسي التي تقدم مجموعة متنوعة من المجوهرات التي تجمع بين الذهب الخالص والألماس حيث تحتوي بعض القطع التي تصممها على أحجار كريمة بجانب قطع وتصميمات أخرى مختلفة تعتمد على الذهب فقط مع استخدام تقنية تسمى "صبغة الأنامل" والتي تضفي طابعاً فريداً على قطع المجوهرات التي تصممها.