عاجل

مسالخ أبوظبي تجهز 279,494 ذبيحة منذ بداية العام الجاري وحتى 30 يونيو

الظفرة

 

أصدرت 372 شهادة بيطرية

مسالخ أبوظبي تجهز 279,494 ذبيحة منذ بداية العام الجاري وحتى 30 يونيو

تطبيقات إلكترونية لطلبات الذبائح ( ذبيحتي، ذبائح الجزيرة، حلال ) في خدمة المتعاملين

أصحاب الهمم وكبار السن لهم الأولوية وطلباتهم تصل إليهم وهم في سياراتهم دون أي عناء

 

الدار

أكدت بلدية مدينة أبوظبي أن مسالخ أبوظبي أنجزت خلال الفترة الممتدة منذ بداية العام الجاري 2020 وحتى الثلاثين من يونيو أكثر من 279,494 ذبيحة مختلفة الأنواع ( إبل ، أبقار، ماعز ، أغنام) ، في حين أصدرت المسالخ للفترة ذاتها 372 شهادة بيطرية، مشيرة أنها حققت ارتفاعا عن النسبة المنجزة في العام الماضي، وذلك ثمرة للإجراءات وأعمال التطوير ، والخدمات الرقمية التي أدخلتها في المسالخ لإسعاد المتعاملين.

وحول الإجراءات البيطرية والصحية التي تتخذها المسالخ في تنفيذ عمليات تجهيز الذبائح، أوضح الدكتور سعيد قرواش الرميثي مدير إدارة الصحة العامة في بلدية مدينة أبوظبي أن المسالخ تتبع أجود الإجراءات والممارسات العالمية في عملية تجهيز الذبائح حرصا على صحة وسلامة المستهلكين وضماناً لوصول اللحوم إلى المتعاملين في أرقى الطرق وأكثرها أماناً ومطابقةً مع المعايير الصحية المتبعة في أبوظبي، ومن هذه الإجراءات تنفيذ عمليات فحص قبل الذبح من قبل الأطباء البيطريين المختصين لجميع المواشي الواردة للمسالخ لغرض الذبح للتأكد من خلوها من الأعراض المرضية الظاهرية، والطفيليات الخارجية .

كما تُنفذ أعمال الذبح وتجهيز الذبائح من قبل قصابين مختصين وذوي خبرة في المجال وفقاً للشريعة الإسلامية وتطبيقاً لأرقى معايير الصحة والسلامة المهنية والاشتراطات الصحية.

وتقوم مسالخ أبوظبي بفحص الماشية بعد الذبح من قبل الأطباء البيطريين للتأكد من خلوها من الأمراض التي تشكل خطراً على الصحة العامة، والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وتقدم المسالخ خدمة التقطيع والتعبئة وتسليم الذبائح للمتعاملين مع مراعاة الاشتراطات الصحية .

وبشأن الخدمات الرقمية التي تتيح للمتعاملين الحصول على خدماتهم بسهولة ويسر ، أشار مدير إدارة الصحة العامة أنه تم إطلاق وتفعيل التطبيقات الإلكترونية لطلبات الذبائح ( ذبيحتي، ذبائح الجزيرة، حلال) حيث يمكن للمتعاملين طلب الذبائح مع اختيار أنواع وأوزان الذبائح، وطريقة التقطيع، ويتم تجهيزها وتغليفها وتوصيلها إلى المتعاملين .

وحول الخدمات الخاصة المقدمة لكبار السن وأصحاب الهمم في مسالخ أبوظبي، أكد الرميثي أن لدى المسالخ أولوية لتقديم الخدمات لكبار السن وأصحاب الهمم من السيارة، ويتم استقبال طلباتهم ، وتجهيز ذبائحهم وحسب رغبتهم وتوصيلها وهم في سياراتهم الخاصة، دون تحميلهم أي عناء أو مجهود، وذلك حرصاً على إسعادهم وتوفير أفضل الخدمات إلى هذه الفئة المجتمعية الغالية.

وبشأن إجراءات المسالخ واستعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، أكد الدكتور سعيد الرميثي أن المسالخ

رفعت الجاهزية القصوى من الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى، حيث تم توفير الكادر الطبي والخدمي، والقصابين بأعداد مناسبة ورفع جاهزيتهم ابتداء من اليوم الثامن لذي الحجة حتى اليوم الثالث من أيام عيد الأضحى، وكذلك التنسيق مع الشركات المشغلة للمسالخ، وشركات النظافة والصيانة بتوفير كوادر العمل الإضافية، والمعدات المطلوبة لضمان انسيابية سير العمل، ووضع خطة تراعي تطبيق الإجراءات الصحية للمحافظة على الصحة العامة، مع تقديم أفضل الخدمات للجمهور الكريم .

ونوه مدير إدارة الصحة العامة إلى أن مسالخ أبوظبي توفر خدمة لمتعاملي المسالخ من السيارات، دون حاجتهم لدخول صالات تجهيز الذبائح، ويتم استقبال طلباتهم من الذبح والتقطيع وحسب الرغبة، وتجهيز اللحوم وتوصيلها وهم في سياراتهم الخاصة، مع توفير الانترنت المجاني في ساحات المسالخ، مؤكدا أنه على الجانب الوقائي والصحي تجري عمليات التعقيم اليومية لجميع أماكن ومرافق المسالخ وذلك صوناً لصحة متعاملي المسالخ وسلامتهم.