عاجل

التغير المناخي والبيئة تسلط الضوء على أهمية حماية النظم البيئية البحرية خلال فعاليات "أسبوع القرش"

الظفرة

الدار – وام/

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة عن إطلاق الدورة الجديدة من فعاليات "أسبوع القرش" في الفترة من 24 وحتى 31 يوليو الجاري بالتعاون مع الصندوق الدولي للرفق بالحيوان، وهيئة البيئة – أبوظبي، وفندق أتلانتس النخلة.

وتهدف فعاليات الدورة الجديدة إلى توعية الجمهور بأهمية حماية النظم البيئية البحرية وتعزيز استدامة تنوعها البيولوجي والدور الرئيس الذي تلعبه أسماك القرش في تحقيق توازن النظم البيئية البحرية.

وقال الدكتور ناصر سلطان، الوكيل المساعد لقطاع التنوع البيولوجي والأحياء المائية بالوكالة في وزارة التغير المناخي والبيئة: " إن التنوع البيولوجي لدينا وبالأخص البحري يواجه تحديات متزايدة ، لذا نحرص بشكل دائم على مواجهة هذه التحديات عبر إيجاد إطار تشريعي متكامل ومرن، وإطلاق العديد من المبادرات والبرامج المجتمعية في هذا الشأن." وأضاف: " وتأكيداً على الدور المحوري لأسماك القرش وأهمية حمايتها، وخاصة الأنواع المهددة بالانقراض ، أعدت الوزارة خطة العمل الوطنية للحفاظ على أسماك القرش وإدارتها والتي تحقق خطوات ملموسة لتعزيز استدامة أسماك القرش في دولة الإمارات. كما أصدرنا قرارات لتنظيم صيدها وتجارتها ." وأضاف: "فعاليات الدورة الجديدة من أسبوع القرش 2022 يتوافق تمامًا مع أهدافنا. وندعو جميع المواطنين والمقيمين والزوار للمشاركة في أنشطتها التي تستهدف رفع الوعي العام حول التنوع البيولوجي البحري وكيفية المساهمة في حمايته." وقال أحمد الهاشمي، المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري بهيئة البيئة - أبوظبي: "يسعدنا أن نتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة وشركائنا في الاحتفاء بأبوظبي بأسبوع القرش فالحفاظ على التنوع البيولوجي وحمايته يعتبر من الأولويات الاستراتيجية الرئيسية للهيئة. وتعتبر أسماك القرش من الأنواع الهامة التي نعمل على حمايتها وتعزيز وعي عامة الجمهور وتعريفهم بأهمية حمايتها والمحافظة عليها. كما ونفخر في الهيئة بكوادرنا المختصة في مجالات أبحاث وعلوم أسماك القرش والتي تساهم في فهم أنواع الأسماك المختلفة ودراسة سلوكها".

واضاف " من خلال فعاليات أسبوع القرش سيتم تسليط الضوء على المعلومات والنتائج العلمية التي جمعتها الهيئة من خلال الدراسات التي أجرتها والتي ستساهم في تعزيز جهودنا لتطوير السياسات المتعلقة بحماية أسماك القرش والتنوع البيولوجي لضمان صحة واستدامة الأنواع في مياه أبوظبي .

كما قامت الهيئة بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة بنشر تقرير حول حالة ودرجة تهديد أنواع أسماك القرش في منطقة بحر العرب والمناطق المحيطة به، وتشكر الهيئة المجتمع والصيادين على تعاونهم ودعم جهود المحافظة على أنواع أسماك القرش والالتزام بالتشريعات الخاصة بها".

ومن جهته أعرب السيد محمد، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في الصندوق الدولي للرفق بالحيوان عن تقديره للجهود التي تبذلها دولة الإمارات في حماية التنوع البيولوجي، والأطر التشريعية التي تطبقها للحفاظ على أسماك القرش.

وأوضح أن " الصندوق بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة يعملان على تدريب الجهات والسلطات والموظفين الحكوميين المعنيين بإنفاذ القانون لحماية مختلف أنواع أسماك القرش المهددة بالانقراض والتعرف عليها، و الرقابة على عمليات التجارة في زعانف أسماك القرش عبر تنظيم ورش عمل بشكل دوري على مدار العام." وأضاف: " ما تقوم به الحكومات من جهود لحماية أسماك القرش أمر جيد لكن من الصعب أن نحقق هدفنا دون دعم ومشاركة فعالة من الجمهور، لذا فإن أسبوع القرش يمثل فرصة متميزة لترسيخ سلوكيات الحفاظ على هذه الأنواع والتنوع البيولوجي بشكل عام بين فئات الجمهور وبالأخص الشباب، لحثهم على الانضمام والمشاركة في مسيرة حماية الحياة البرية والموائل الطبيعية." وتنطلق الدورة الجديدة من فعاليات أسبوع القرش تحت شعار " أسماك القرش في دولة الإمارات"، وتستهدف خلال يومي 24 و25 يوليو الجاري رفع وعي الصيادين والجمهور، بما تضمه من أنشطة والتي تشمل مجموعة من الجلسات وورش العمل باللغتين العربية والانجليزية حول التنوع البيولوجي ومصايد الأسماك يقدمها خبراء من وزارة التغير المناخي والبيئة، وهيئة البيئة – أبوظبي، و الصندوق الدولي للرفق بالحيوان، وفندق اتلانتس النخلة.

وستركز ورشة العمل الأولى على التعريف بمجموعة واسعة من المعلومات حول أسماك القرش، والتوجهات العالمية الحالية بخصوص قضايا تجارة زعانف القرش، فيما ستستكشف ورشة العمل الثانية موضوعات مثل الاتفاقيات الدولية والتشريعات الإماراتية التي تحمي أسماك القرش، وتحديد الأنواع المحمية من الصيد بشكل دائم، وكيفية التعامل مع الصيد العرضي وإعادة إطلاقه بشكل أمن.

يمكن المشاركة في ورش العمل والجلسات باللغة العربية على الروابط التالية: https://2u.pw/QQdgh، و https://2u.pw/UiO4q وضمن فعاليات الأسبوع، سيستضيف مركز مؤتمرات فندق اتلانتس النخلة في 28 يوليو الجاري، جلسة توعوية عامة مجانية بعنوان " أسماك القرش في الخليج العربي"، ويمكن للجمهور التسجيل للمشاركة والحضور عبر الرابط: https://forms.office.com/r/kswRBVkuEJ.

واعتباراً من 23 يوليو الجاري وعلى مدار الأسبوع سيقدم فندق اتلانتس النخلة عبر الحوض المائي " The Lost Chambers" مجموعة واسعة من النشاطات الترفيهية والتعليمية والتي تشمل المسابقات وتوزيع الهدايا وتستهدف رفع الوعي المجتمعي بأهمية أسماك القرش ومعالجة المفاهيم الخاطئة حولها، ضمن أجواء ترفيهية، كما سيطلق الحوض المائي /الأكواريوم/ عرضين جديدين للأطفال يراكزان على أسماك القرش وهما البرنامج التعليمي Shark Specialist، للفئات العمرية من 8 إلى 14 عاماً، وتجربة السباحة لمشاهدة أسماك القرش للفئة العمرية من 6 أعوام وأكثر .